فصل: من الآية 176: 227 من سورة الشعراء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


آ‏:‏176 ‏{‏كَذَّبَ أَصْحَابُ الأيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ‏}

جملة ‏"‏كذَّب‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏177 ‏{‏إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ‏}

‏"‏إذ‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏كذَّب‏"‏‏.‏

آ‏:‏178 ‏{‏إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ‏}

الجملة مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏179 ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ‏}

جملة ‏"‏فاتقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إني لكم رسول‏"‏‏.‏

آ‏:‏180 ‏{‏وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}

‏"‏أجر‏"‏‏:‏ مفعول ثان، و‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، وجملة النفي الثانية مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏183 ‏{‏وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأرْضِ مُفْسِدِينَ‏}

‏"‏أشياءهم‏"‏ مفعول ثان، ‏"‏مفسدين‏"‏ حال من الواو

375

184 ‏{‏خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأوَّلِينَ‏}

‏"‏الجبلَّة‏"‏‏:‏ معطوف على الكاف في ‏"‏خلقكم‏"‏ ، ‏"‏الأولين‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏185 ‏{‏قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ‏}

‏"‏إنما‏"‏‏:‏ كافة ومكفوفة لا عمل لها‏.‏

آ‏:‏186 ‏{‏وَمَا أَنْتَ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ‏}

‏"‏ما‏"‏ نافية مهملة، ‏"‏مثلنا‏"‏ نعت، ولم يستفد من الإضافة تعريفًا لأنه مغرق في الإبهام، ‏"‏إنْ‏"‏ مخففة من المشددة، واللام الفارقة، والجارَّ متعلق بالمفعول الثاني لـ ‏"‏ظنَّ‏"‏، وجملة ‏"‏وإن نظنك‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما أنت إلا بشر‏"‏‏.‏

آ‏:‏187 ‏{‏فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ‏}

جملة ‏"‏فأسقط‏"‏ مستأنفة في حيز القول، الجار ‏"‏من السماء‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كسفًا‏"‏، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله‏.‏

آ‏:‏188 ‏{‏قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ‏}

الجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أعلم‏"‏‏.‏

آ‏:‏189 ‏{‏فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ‏}

الفاء مستأنفة، وجملة ‏"‏إنه كان‏"‏ حال من ‏"‏عذاب يوم الظلة‏"‏‏.‏

آ‏:‏190 ‏{‏إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ‏}

جملة النفي معترضة‏.‏

آ‏:‏191 ‏{‏وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ‏}

جملة ‏"‏لهو العزيز‏"‏ خبر إن‏.‏

آ‏:‏192 ‏{‏وَإِنَّهُ لَتَنـزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}

جملة ‏"‏وإنه لتنـزيل‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏193 ‏{‏نـزلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ‏}‏

جملة ‏"‏نـزل به الروح‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏إن‏"‏‏.‏

آ‏:‏194 ‏{‏عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ‏}

المصدر المجرور متعلق بـ ‏"‏نـزل‏"‏‏.‏

آ‏:‏195 ‏{‏بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ‏}

الجار ‏"‏بلسان‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نـزل‏"‏‏.‏

آ‏:‏196 ‏{‏وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأوَّلِينَ‏}

جملة ‏"‏وإنه لفي زبر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنه لتنـزيل‏"‏‏.‏

آ‏:‏197 ‏{‏أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ‏}‏

الواو عاطفة، والمصدر المؤول اسم ‏"‏يكن‏"‏، ‏"‏آية‏"‏ خبره، والجار متعلق بحال من ‏"‏آية‏"‏، وجملة ‏"‏أولم يكن‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنه لفي زبر‏"‏‏.‏

آ‏:‏198 ‏{‏وَلَوْ نـزلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأعْجَمِينَ‏}

جملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏لم يكن لهم آية‏"‏‏.‏

آ‏:‏199 فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ

جملة ‏"‏ما كانوا‏"‏ جواب الشرط، الجار ‏"‏به‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مؤمنين‏"‏‏.‏

آ‏:‏200 ‏{‏كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ‏}

الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير‏:‏ سلكناه سَلْكًا مثلَ ذلك السلك، وجملة ‏"‏سلكناه‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏201 ‏{‏لا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوْا الْعَذَابَ الألِيمَ‏}

جملة ‏"‏لا يؤمنون‏"‏ حال من ‏"‏المجرمين‏"‏، جملة ‏"‏يروا‏"‏ صلة الموصول الحرفي‏.‏

آ‏:‏202 ‏{‏فَيَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ‏}

جملة ‏"‏فيأتيهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يروا‏"‏، ‏"‏بغتة‏"‏‏:‏ مصدر في موضع الحال، والواو حالية، وجملة ‏"‏وهم لا يشعرون‏"‏ حالية من الهاء‏.‏

آ‏:‏203 ‏{‏فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنْظَرُونَ‏}

جملة ‏"‏فيقولوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يأتيهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏204 ‏{‏أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ‏}‏

الفاء مستأنفة، وجملة ‏"‏يستعجلون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏205 ‏{‏أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ‏}

الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، ‏"‏سنين‏"‏ ظرف زمان متعلق بـ ‏"‏متعناهم‏"‏، وقد تنازع هذا الفعل ‏"‏أرأيت‏"‏ والفعل ‏"‏جاءهم‏"‏ في قوله ‏"‏ما كانوا يوعدون‏"‏، وأُعمل الثاني وهو‏"‏جاءهم‏"‏، فرفع ‏"‏ما كانوا‏"‏ فاعلا ومفعول ‏"‏أرأيت‏"‏ الأول ضميره المحذوف، والتقدير‏:‏ أفرأيت ما كانوا يوعدون ثم جاءهم ما كانوا يوعدون، وجملة ‏"‏إنْ متَّعناهم‏"‏ معترضة، وجواب الشرط محذوف تقديره‏:‏ لم يُغْنِ عنهم تمتعهم‏.‏

آ‏:‏206 ‏{‏ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ‏}

‏"‏ما‏"‏ فاعل ‏"‏جاء‏"‏

376

207 ‏{‏مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ‏}

جملة ‏"‏ما أغنى‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏أرأيت‏"‏ المتقدمة، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مفعول به مقدم لـ ‏"‏أغنى‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ الثانية مصدرية، والمصدر فاعل ‏"‏أغنى‏"‏‏.‏

آ‏:‏208 ‏{‏وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلا لَهَا مُنْذِرُونَ‏}

جملة ‏"‏وما أهلكنا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏قرية‏"‏ مفعول به، و‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، والجار متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏منذرون‏"‏، وجملة ‏"‏لها منذرون‏"‏ حالية من ‏"‏قرية‏"‏، ومسوغ مجيء صاحب الحال نكرة تقدُّم النفي‏.‏

آ‏:‏209 ‏{‏ذِكْرَى وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ‏}

‏"‏ذكرى‏"‏ مفعول لأجله، والواو حالية، والجملة حالية من الضمير في ‏"‏لها‏"‏‏.‏

آ‏:‏210 ‏{‏وَمَا تَنـزلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ‏}

جملة ‏"‏وما تنـزلت به‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏211 ‏{‏وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ‏}

جملة ‏"‏وما ينبغي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ما تنـزلت به الشياطين‏"‏‏.‏

آ‏:‏212 ‏{‏إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ‏}

الجملة مستأنفة، والجار ‏"‏عن السمع‏"‏ متعلق بـ ‏"‏معزولون‏"‏، واللام المزحلقة‏.‏

آ‏:‏213 ‏{‏فَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ‏}

جملة ‏"‏فلا تدع‏"‏ مستأنفة، ‏"‏مع‏"‏ ظرف متعلق بالفعل، والفاء سببية، والمصدر المؤول مِنْ ‏"‏أَنْ‏"‏ وما بعدها معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي‏:‏ لا يكن منك دعوة فحصول عذاب لك‏.‏

آ‏:‏214 ‏{‏وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأقْرَبِينَ‏}

جملة ‏"‏وأنذر‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا تَدْعُ‏"‏‏.‏

آ‏:‏215 ‏{‏وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ‏}

الجار ‏"‏من المؤمنين‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏اتبعك‏"‏‏.‏

آ‏:‏216 ‏{‏فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ‏}

جملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏واخفض‏"‏، والجار ‏"‏مما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏بريء‏"‏‏.‏

آ‏:‏218 ‏{‏الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ‏}

الموصول نعت ثان لـ ‏"‏العزيز‏"‏، ‏"‏حين‏"‏‏:‏ ظرف زمان متعلق بالفعل‏.‏

آ‏:‏219 ‏{‏وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ‏}

قوله ‏"‏وتقلُّبك‏"‏‏:‏ معطوف على الكاف في ‏"‏يراك‏"‏، والجار متعلق بحال من المصدر ‏"‏تقلُّبك‏"‏‏.‏

آ‏:‏220 ‏{‏إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ‏}

الجملة مستأنفة، ‏"‏هو‏"‏ توكيد للهاء، ‏"‏العليم‏"‏ خبر ثان‏.‏

آ‏:‏221 ‏{‏هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنـزلُ الشَّيَاطِينُ‏}

اسم الاستفهام ‏"‏مَنْ‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏تنـزل‏"‏، ولا يتعلق بـ‏"‏أنبئكم‏"‏؛ لأن الاستفهام له الصدارة، وجملة ‏"‏تنـزل‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولي ‏"‏أنبئكم‏"‏ الثاني والثالث، وعُلِّق الفعل بالاستفهام، و‏"‏تَنـزلُ‏"‏ مضارع حذفت إحدى تاءيه تخفيفًا‏.‏

آ‏:‏222 ‏{‏تَنـزلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ‏}

جملة ‏"‏تَنـزل‏"‏ بدل من الأولى‏.‏

آ‏:‏223 ‏{‏يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ‏}

جملة ‏"‏يلقون‏"‏ حال من الشياطين، وجملة ‏"‏وأكثرهم كاذبون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يلقون‏"‏‏.‏

آ‏:‏224 ‏{‏وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ‏}

جملة ‏"‏والشعراء يتبعهم الغاوون‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏225 ‏{‏أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ‏}

المصدر سدَّ مسدَّ مفعولي رأى، والجملة مستأنفة، وجملة ‏"‏يهيمون‏"‏ خبر، والجار ‏"‏في كل‏"‏ متعلق بالفعل ‏"‏يهيمون‏"‏‏.‏

آ‏:‏226 ‏{‏وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ‏}

المصدر معطوف على المصدر السابق، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به‏.‏

آ‏:‏227 ‏{‏إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ‏}

‏"‏إلا‏"‏ للاستثناء، والموصول منصوب على الاستثناء، ‏"‏كثيرًا‏"‏ نائب مفعول مطلق، الجار ‏"‏من بعد ما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏انتصروا‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والواو في ‏"‏وسيعلم‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أي‏"‏‏:‏ اسم استفهام مفعول مطلق عامله ‏"‏ ينقلبون‏"‏، ولا يجوز أن يكون معمولا لـ ‏"‏يعلم‏"‏؛ لأن الاستفهام له صدر الكلام، فلا يعمل فيه ما قبله، وجملة ‏"‏ينقلبون‏"‏ سدَّت مسدَّ مفعولي ‏"‏يعلم‏"‏ المعلَّق بالاستفهام